اسماء الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) في السنة المطهرة

     مثلما فسرت السنة الشريفة الايات القرانية الماولة بحق امير المؤمنين (عليه السلام) وعينت اسماءئه من القران كذلك انفردت بسماء اخرى منها القاب وكنى وصفات

*- فقد روي عن النبي (صلى الله عليه وآله)  انه قال : لعلي سبعة عشر اسماً , فقال ابن عباس اخبرنا ما هي يا رسول الله , فقال : اسمه عند العرب علي , وعند امه حيدرة , وفي التوراة اليا , وفي الانجيل بريا , وفي الزبور قريا , وعند الروم بطريسا , وعند الفرس فيروز ,وعند العجم شمسيا وعند الديلم فريقيا , وعند الكرور شيعيا , وعند الزنج حميم , وعند الحبشة بشير , وعند الترك حميرا , وعند الارمن كركر , وعند المؤمنين السحاب , وعند الكافرين الموت الاحمر , وعند المسلمين وعد , وعند المنافقين وعيد , وعندي طاهر مطهر , وهو جنب الله ونفس الله , ويمين الله عز وجل , لقوله[ويحذركم الله نفسه ] وقوله [ ربل يداه مبسوطتان][1].

*-وعن انس بن مالك قال : قال (رسول الله (صلى الله عليه وآله) : اذا كان يوم القيامة ينادي علي بن ابي طالب بسبعة اسماء يا صادق , يا دال , يا عابد , يا هادي , يا مهدي , يا فتى , يا علي مر انت وشيعتك الى الجنة بغير حساب[2]. ومن هذه الاسماء :

1ـ حبيب الله :

*- عن مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) رأيت على باب الجنة مكتوباً : لا اله الا الله محمد رسول الله علي حبيب الله الحسن والحسين صفوة الله فاطمة امة الله , على باغضهم لعنة الله[3] .

2ـ خاصف النعل :

*- عن ابي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله)  يقول : ان منكم من يقاتل على تأويل القران كما قاتلت على تنزيله , قال ابو بكر انا هو يا رسول الله , قال : لا , ولكن خاصف النعل في الحجرة , وكان ان اعطى علياً (عليه السلام)  نعله يخصفها[4].

3ـ راية الهدى :

*- عن ابي بريدة عن النبي (صلى الله عليه وآله)  قال : ان الله عز وجل عهد الي في علي عهد , قلت يا رب صفه لي , قال : استمع : قلت : قد سمعت , قال : ان علياً راية الهدى وامام اوليائي ونور من اطاعني وهو الكلمة التي الزمتها المتقين , من احبه احبني ومن اطاعه اطاعني[5].

4- سيد العرب

*- عن عائشة قالت : كنت عند النبي (صلى الله عليه وآله)  فاقبل علي بن ابي طالب (عليه السلام ) , فقال : هذا سيد العرب , فقلت : يا رسول الله الست سيد العرب ؟ , قال (صلى الله عليه وآله)  : انا سيد ولد ادم وعلي سيد العرب , قلت وما السيد ؟ قال (صلى الله عليه وآله)  : من افترضت طاعته كما افترض طاعتي [6].

5ـ الساقي :

*- عن أبن قيس عن علي بن ابي طالب (عليه السلام ) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)  : انا واردكم على الحوض وانت يا علي الساقي : والحسن الرائد , والحسين الامر , وعلي بن الحسين الفارط , ومحمد بن علي الناشر , وجعفر بن محمد السائق , وموسى بن جعفر محصي المحبين وقامع المنافقين , وعلي بن موسى الرضا مزين المؤمنين , ومحمد بن علي منزل اهل الجنة في درجاتهم , وعلي بن محمد خطيب شيعتهم ومزوج الحور العين , والحسن بن علي سراج اهل الجنة يستضيئون به , والقائم هادي شيعتهم يوم القيامة حيث لا يأذن الله الا لمن شاء ويرضى [7].

6ـ سيد الوصيين :

*- عن الحسن بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام)  قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله)  يقول : انا سيد النبيين وعلي بن ابي طالب سيد الوصيين والحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة , والائمة بعدهما سادات المتقين , ولينا ولي الله , وعدونا عدو الله , وطاعتنا طاعة الله , ومعصيتنا معصية الله عز وجل[8].  

7ـ الصديق الاكبر :

*- عن ابي ذر قال : نظر رسول الله (صلى الله عليه وآله)  الى علي (عليه السلام)  فقال : هذا خير الاوليين من اهل السماوات والارضين , هذا سيد الصديقين وسيد الوصين , وامام المتقين , وقائد الغر المحجلين , اذا كان يوم القيامة جاء على ناقة من نوق الجنة , قد اضاءت القيامة من ضوئها على راسه تاج مرصع بالزبرجد والياقوت, فتقول الملائكة هذا ملك مقرب, ويقول النبييون هذا نبي مرسل, فينادي مناد من بطنان العرش, هذا الصديق الاكبر, هذا وصي حبيب الله, هذا علي بن ابي طالب, فيقف على شفير جهنم فيخرج منها من يحب , ويدخل فيها من يبغض , ويأتي ابواب الجنة فيدخل اوليائه الجنة بغير حساب[9].

8ـ العين المظلومة :

*- عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)  : اذا ظلمت العيون كان قتل العين على يد الرابع من العيون فاذا كان ذلك استحق الخاذل له لعنه الله والملائكة والناس اجمعين , فقيل له يا رسول الله ما العين والعيون ؟ فقال (صلى الله عليه وآله)  : اما العين فأخي علي بن ابي طالب , واما العيون فاعداءه رابعهم قاتله ظلماً [10].

9- الفتى :

*- عن الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام)  عن ابيه عن جده (عليهم السلام)  قال : ان اعرابياً اتى رسول الله (صلى الله عليه وآله)  فخرج اليه في رداء ممشق فقال : يا محمد لقد خرجت اليّ كأنك فتى , فقال صلى الله عليه وآله  : نعم يا اعرابي , انا الفتى ابن الفتى , اخو الفتى , فقال يا محمد اما الفتى فنعم , وكيف ابن فتى واخو الفتى ؟ فقال : اما سمعت الله عز وجل يقول [ قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له ابراهيم ] فانا ابن ابراهيم , واما اخو الفتى فأن منادياً نادى في السماء يوم احد   لا سيف الا ذو الفقار , ولا فتى الا علي   فعلي اخي وانا اخوه[11].

10ـ قائد الغر المحجلين :

*- عن جعفر بن محمد عن ابيه عن جده (عليهم السلام)  قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) لما اسري بي الى السماء وانتهيت الى سدرة المنتهى نوديت : يا محمد استوصي بعلي خيراً فانه سيد المسلمين واما المتقين وقائد الغر المحجلين يوم القيامة [12].

11ـ كلمة الله العليا :

*- قال النبي (صلى الله عليه وآله)  : المخالف علي بن ابي طالب بعدي كافر , والمعادي له مارق , والراد عليه زاهق , والمشرك به مشرك , والمحب له مؤمن , والمقتفي لاثره لاحق , علي نور الله في بلاده وحجته على عباده , علي سيف الله على اعدائه , ووارث علم انبيائه , علي كلمة الله العليا , وكلمة اعداءه السفلى , علي سيد الاوصياء , ووصي سيد الانبياء , علي امير المؤمنين , وقائد الغر المحجلين , وامام المسلمين , لا يقبل الله الايمان الا بولايته وطاعته[13].

--------------------------------------------------

[1].مناقب بن شاذان / ص 175.                        

[2]. مائة منقبة / ص 50 .                                     

[3]. الجواهر السنية / ص170.                                        

[4]. الغدير ج3 / ص130 .                                        

[5]. معاني الاخبار /ص 126.                                           

[6]. مائة منقبة /ص 3.                                        

[7]. معاني الاخبار /ص 103 .                                          

[8] . بحار الانوار 36/228 .                                          

[9].مائة منقبة / ص 36 .                                          

[10]معاني الاخبار / ص 387..                                           

[11] . تفسير العياشي 1/166.                                        

[12] . مالي الطوسي ط1/196.                                     

[13] . امالي الصدوق / ص450.