العربية
العتبة العلوية المقدسة :العمل على دراسة حديثة للأبواب المعرفية لنهج البلاغة
الاخبار

العتبة العلوية المقدسة :العمل على دراسة حديثة للأبواب المعرفية لنهج البلاغة

منذ ٩ سنين - ١٢ أبريل ٢٠١٥ ٢٠٥٣
مشاركة
مشاركة

تعمل وحدة دراسات نهج البلاغة التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية خلال الفترة الحالية على اصدار موسوعة علمية شاملة تعنى بنهج البلاغة تشتمل على مختلف الابواب العلمية والمعرفية التي تناولها هذا الكتاب من ابواب لغوية وفلسفية وفقهية وعقائدية وتاريخية وغيرها.

العتبة العلوية المقدسة :العمل على دراسة حديثة للأبواب المعرفية لنهج البلاغة
ملء الشاشة

وقال رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية الشيخ علي الشكري في تصريح للمركز الاعلامي للعتبة العلوية المقدسة" بادر المتخصصون في شعبة البحوث والدراسات - وحدة الدراسات المتخصصة في نهج البلاغة التابعة الى قسم الشؤون الفكرية، بمتابعة هذا السفر الخالد وهو (نهج البلاغة) الذي يضم الخطب والكلمات التي القاها سيد البلاغة امير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) وجمعها الشريف الرضي (رضوان الله تعالى عليه)".

واضاف " المتخصص الشيح ابراهيم العبادي باعداد موسوعة تتعلق بما يتضمن هذا السفر من خلال دراسة كل خطبة دراسة بلاغية عقائدية نحوية ومن مختلف النواحي الاخرى ، من خلالها سنقدم موسوعة عن هذا السفر الخالد خدمة لأمير المؤمنين بما انه امام كوني يطل بأنواره على العالم بأسره".

وتابع" الوحدة تعنى بما يتعلق بنهج البلاغة حصرا فتحاول الوحدة تغطيته من خلال الدراسات والبحوث كان منها (الامامة في نهج البلاغة ) ، ولكننا نتأمل بعطاء افضل من خلال الموسوعة الجديدة من خلال مجموعة من الباحثين المتخصصين".

من جانبه قال مسؤول الوحدة الشيخ ابراهيم لفته العبادي" انه على الرغم من ان كتاب نهج البلاغة شكّل مادة خصبة لمختلف المعارف للعلماء والباحثين الا اننا ارتأينا الاستمرار في عملية البحث والتنقيب العلمي في هذا السفر القيم وفق منهجية علمية سار عليها فقهاؤنا الاجلاء".

وأضاف" ومن هذا المنطلق كان العمل في البداية يقوم على دراسة الملامح النحوية في كل خطبة من خطب النهج على شكل دراسات اسلوبية ودلالية ووصفية حسب ما يتطلبه البحث .واضاف ان الوحدة تعمل ايضا على دراسة الكتاب من النواحي العقائدية والتاريخية والفقهية والاخلاقية مبينا ان هذه الخطوة من شأنها ان تؤدي الى تنظيم جديد من شأنه ان يكون متاحا وبسهولة اكبر امام الباحثين والمحققين الراغبين في دراسة كلام الامام أمير المؤمنين (سلام الله عليه )".